يسمى أيضاً "رائد المعلومات"، وهو مصطلح مُشتق من كلمتي "معلومات" و"رائد أعمال"، وسُجل المصطلح بوصفه علامة تجارية في 1 فبراير 1984 من قبل المؤلف "هارولد ويتزن"، الذي أصدر كتاباً بعنوان "تحويل المعلومات إلى دخل" (Turning Data Into Dollars) عام 1988.
يُحدد رائد الأعمال المعرفي فرص إنشاء أعمال تجارية قائمة على المعلومات من خلال تحديد حالات نقص المعرفة وبيع منتجات وخدمات المعلومات المستندة إلى الهدف عبر الإنترنت غالباً، تتطلب ريادة الأعمال المعرفية استثمارات نقدية ومخاطر أقل ومزيداً من الوقت والمثابرة والطاقة، ومهارة الاستفادة من احتياجات استهلاك البيانات ورغبات السوق المستهدفة.
غيّر روّاد المعلومات وجه ريادة الأعمال، وأثبتوا أنه من الممكن إنشاء شركة دون الحاجة إلى توظيف موظفين أو معدات أو استثمار مبالغ هائلة من رأس المال وحتى المشاركة في مخاطر مالية منخفضة للغاية، قد يكون رائد الأعمال المعرفي مؤسس لدورات تدريبية، أو مؤلف، أو مختص بالمدونات الصوتية (البودكاست) أو مدونات الفيديو (فلوغر)، ويمكن أن يكون خبير في مجال معين، أو مدرب أو مستشار يبيع نصائحه المهنية للشركات والأفراد، في النهاية، يُصبح العديد من رواد الأعمال الفكري مؤثرين في مجال تخصصهم وغالباً ما يتقاضون رسوماً مقابل تقديم خدمات استشارية.
من أبرز رواد المعلومات "ستيفاني تشاندلر" (Stephanie Chandler)، المؤلفة والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركات "ستيفاني تشاندلر"، افتتحت محل لبيع الكتب عام 2003، و اكتشفت شغفها بتعليم رواد الأعمال الآخرين كيفية إدارة أعمال ناجحة، ما دفعها لإطلاق موقع BusinessInfoGuide.com، كمدونة تعليمية ودليل لروّاد الأعمال، بعد ذلك عملت على تأليف الكتب وبيعها، منها كتاب "امتلك مكانك الخاص" (Own Your Niche) الحائز على جائزة "أفضل كتاب للأعمال" في حفل توزيع جوائز الكتاب الإلكتروني العالمية عام 2012، وانضمت ستيفاني لقائمة أفضل 100 شخصية مؤثرة في الأعمال الصغيرة من قبل (Small Business Trends) عام 2012.
المصدر: Harvard Business Review