يعني أن يقدم رواد الأعمال لمحة عامة مختصرة عن خطة عمل ومنتجات وخدمات فكرة أو شركة ناشئة أمام المستثمرين أو العملاء المحتملين إما بهدف الحصول على التمويل وإما الفوز في مسابقة للشركات الناشئة وإما التقدم إلى برامج مسرعات الأعمال، وعليه ينبغي أن يثير اهتمامهم ويحثهم على اختياره.
- ما هي أبرز الخطوات التي تكلل العروض التقديمية بالنجاح؟
لا بد أن يتضمن العرض التقديمي الناجح ما يلي:
• التعريف: يجب أن يبدأ رائد الأعمال عرضه التقديمي بالتعريف عن نفسه ثم بالتعريف عن فكرته بجملة واحدة شاملة تسترعي اهتمام الجمهور.
• المشكلة: طرح مشكلة محددة تسبب متاعب لفئة مستهدفة وتحتاج إلى معالجة.
• الحل: تقديم حل المشكلة المطروحة بوضوح وإيجاز.
• المنتج: عرض المنتج أو الخدمة التي ستقدمها الشركة الناشئة مع الإشارة إلى المواصفات والميزات أو عرض أراء بعض المستخدمين حياله.
• حجم السوق: ينبغي تحديد حجم السوق والعائدات والفرص المحتملة بالنسبة للمستثمرين.
• تطوير العمل: إمكانية تطوير العمل وتحقيق الأهداف المنشودة وقابلية الانتقال إلى أهداف وخطط أخرى.
• الفريق: يعد الفريق أحد أهم أركان الشركة الناشئة، لذا لا بد من اختياره بعناية والتعريف به وبقدرته على الأخذ بالشركة أو الفكرة إلى النجاح.
• المنافسون: تحديد الشركات أو الأفكار المنافسة وموقعها في السوق ومقارنتها مع القيمة التي ستخلقها الشركة الناشئة وتميزها عنهم.
• الإحصائيات المالية: نمو الشركة المتوقع بالأرقام على مدى السنوات الثلاث أو الخمس القادمة إلى جانب التطرق إلى كيفية جني الأموال.
• الاستثمار والتمويل: إطلاع المستثمرين على التمويل المطلوب وآلية التصرف به وتقدير العائدات المتوقعة لهذا الاستثمار.
المصدر: Harvard Business Review