هو الدافع الذي يحتاجه رواد الأعمال لمواصلة مشاريعهم الريادية، ويُعدّ مؤشراً رئيساً للإبداع والابتكار، أي كلما كان رائد الأعمال أكثر شغفاً، ارتفع احتمال نجاحه.
أسست ميليسا كاردون، وهي أستاذة جامعية وباحثة بارزة في مجال القضايا المتعلقة بالشغف، إطار عمل يميز ثلاثة أنواع من الشغف بين رواد الأعمال يمكن حصرها فيما يلي:
• رواد الأعمال الشغوفون بالابتكار: إذ تجدهم يركزون على تحديد فرص جديدة، أو خلق منتجات أو خدمات جديدة، وهؤلاء هم الخبراء النموذجيون ورواد الأعمال الموجّهون بالمنتج.
• رواد الأعمال الشغوفون بالتأسيس: إذ تجدهم يركزون على تأسيس المشروع خلال مراحله الأولى ورعايته، وينشط هؤلاء من خلال إنشاء الشركات الجديدة، وغالباً ما يخرجون منها عند مرحلة معينة ويستأنفون نشاطهم بمشروع جديد.
• رواد الأعمال الشغوفون بالتطوير: إذ يركزون على بناء المشروع، ويستمدون طاقتهم من خلال تنمية الشركة، وجذب عملاء جدد، وتوظيف موظفين جدد، وبناء الثقافة المؤسسية.
المصدر: Harvard Business Review